Home/جذب/Article

يناير 08, 2022 229 0 Father Joseph Gill, USA
جذب

س ج

سؤال: لدي ولدان صغيران، وأنا قلق بشأن كيفية إبقائهما في الإيمان. في عالمنا الذي يبدو أنه يزداد علمانية على مر السنين، هل هناك أي طريقة يمكنني من خلالها غرس الإيمان الكاثوليكي بعمق في نفوسهم لدرجة أنهم سيبقون كاثوليكيين مع تقدمهم في السن؟

الجواب: هذا في الواقع وضع صعب للعديد من الآباء، لأن ثقافتنا غالبًا ما تكون معادية بشكل علني لإيماننا الكاثوليكي. كيف تجعلهم كاثوليكيين عندما يبدو أن الأرضية مكدسة ضدهم؟

جزء من التحدي هو أن نعمة الله هي لغز. يستطيع مائة شخص سماع نفس الحديث أو العظة، وبالنسبة للبعض ستغير حياتهم وسيجدها آخرون مملة ولا معنى لها. في عائلتي، لدي أخ يعرّف نفسه على أنه ملحد – كاهن وملحد من نفس العائلة، مع نفس الوالدين ونفس التربية! لذلك، يجب أن نعترف بأن النعمة هي لغز- ولكننا مقتنعون أيضًا أن الله يحب أطفالك أكثر مما تستطيع، وهو يفعل كل ما في وسعه لكسب قلوبهم ويقودهم إلى الخلاص.

مع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها لمساعدة الأطفال على مواجهة المسيح والبقاء مخلصين له. على الرغم من أنني لا أملك أطفالًا، فقد عملت مع آلاف الأطفال والمراهقين على مدار السبعة عشر عامًا الماضية من خدمة الشباب، وشاهدت بعض الاستراتيجيات الناجحة التي تستخدمها العائلات للحفاظ على ولاء أطفالهم.

أولاً ، اجعل قداس الأحد غير قابل للتفاوض. أتذكر والديّ اصطحبانا إلى القداس في إجازة، ولم يسمحا أبدًا لإحدى ألعابنا الرياضية بالتدخل في القداس، ومن الأهمية بمكان بشكل خاص أن يكون مثال الأب على أطفاله في الجماهير. هناك قول مأثور يقول، “إذا ذهبت الأم إلى القداس، فسيذهب الأبناء إلى القداس، ولكن إذا ذهب الأب إلى القداس، فسيذهب الأحفاد إلى القداس.” كان والدي يقوم برحلات خاصة إلى معسكرات الكشافة ليأخذني أنا وأخي إلى القداس، ثم يعيدنا إلى المخيم عندما ينتهي القداس! لقد كان له تأثير كبير علي وعلمني أنه لا شيء، لا شيء على الإطلاق، بيننا وبين قداس الأحد، كان هذا هو حجر الزاوية الحقيقي لعائلتنا. إذا كنت في عطلة، يمكنك زيارة www.masstimes.org الذي يسرد جميع الجماهير في العالم بأسره – لذلك سواء كنت في باريس أو بوينس آيرس أو ديزني وورلد، فلا يزال بإمكانك العثور على قداس يوم الأحد!

ثانيًا، صلوا معًا كعائلة. اعتادت عائلتي أن تصلي المسبحة الوردية في الطريق إلى القداس، وكان لدينا تفاني خاص حول إكليل عيد الميلاد. كنا نحضر محطات الصليب معًا أثناء الصوم الكبير، وكان والداي يأخذاننا كثيرًا إلى السجود الإفخارستي. على الرغم من وجود أوقات اشتكيت فيها من الانجرار إلى هذه الأشياء، فقد عرّفوني أيضًا على علاقة شخصية مع المسيح، وهي علاقة ظلت قوية حتى يومنا هذا.

أيضًا، لا تنس أبدًا الصلاة والصيام لأطفالك يوميًا!

ثالثًا، ابعد الخطيئة عن بيتك. إذا سمحت لأطفالك بالحصول على هاتف ذكي، فضع مرشحًا عليه. تأكد من أن البرامج التلفزيونية والأفلام التي يشاهدونها والموسيقى التي يستمعون إليها والكتب التي يقرؤونها مفيدة. على الرغم من أن أطفالك قد يشكون، يجب أن يكون الآباء أكثر قلقًا بشأن السعادة الأبدية لأطفالهم من المتعة المؤقتة السريعة لمشاهدة فيلم سيء!

شيء جيد آخر يجب القيام به هو جعل منزلك ملاذًا. املأها بالصلبان والصور المقدسة وتماثيل القديسين وكتب الإيمان. القول المأثور القديم صحيح: “بعيدًا عن الأنظار، بعيدًا عن العقل”. كلما استطعنا استدعاء الحقائق الأبدية إلى أذهاننا، كلما بقينا مخلصين لها.

خامسًا، أحط أطفالك بمجتمع كاثوليكي جيد، من أقرانهم وكبارهم. إنهم بحاجة إلى أصدقاء جيدين لديهم نفس القيم، لذلك ربما اجعلهم ينضمون إلى مجموعة شبابية أو يذهبون إلى معسكر صيفي كاثوليكي. هم أيضًا بحاجة إلى مرشدين بالغين يحبون الإيمان، لذا كن صديقًا للعائلات الكاثوليكية الطيبة الأخرى. ادعُ كاهن رعيتك لتناول العشاء. اجتمعوا في حفلة مع أبناء الرعية الآخرين. عندما كنت أصغر سنًا، كان والدي يصطحبني أحيانًا إلى مجموعة رجاله صباح يوم السبت، ولن أنسى أبدًا تأثير رؤية هؤلاء الرجال – الرجال الذين أعرفهم وأحترمهم وأحبهم ، والذين كانوا سباكين ومحامين ومدربين رياضيين- يصلون ويغنون بيسوع. جعلني أدرك أنه كان رائعًا وطبيعيًا أن أؤمن بالرب!

السؤال ذو الصلة هو أين ترسل طفلك إلى المدرسة. الجواب بسيط للغاية: من يغير من؟ إذا ذهب طفلك إلى المدرسة وجلب نور المسيح هناك، فهذه بيئة جيدة. ولكن إذا بدأ طفلك في تبني قيم العالم، فربما حان الوقت للتبديل بين المدرسة. للأسف، لا توفر العديد من المدارس الكاثوليكية بيئة تتمحور حول المسيح حقًا، لذا كن حذرًا حتى لو اخترت المدارس الكاثوليكية.

أخيرًا، الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لنقل الإيمان إلى الأطفال هي أن تكون والدًا يبحث عن الرب في حياته الشخصية! لطالما كان والدي يصلي المسبحة الوردية اليومية منذ ما قبل ولادتي، وكان والداي يناقشان براحة حياتهما الإيمانية في المنزل. كان بإمكاني رؤيتهم يدرسون الإيمان بأنفسهم، يقرؤون كتبًا عن القديسين أو الروحانيات. كما يقول المثل القديم، “الإيمان مُعلَّق أكثر مما يُعلَّم” – وأفعالنا تتحدث بصوت أعلى من الكلمات. هذا لا يعني أننا كاملون، ولكن علينا أن نكون صادقين في البحث عن وجه الرب في قلوبنا.

لا يُعد أي من هذه الضمانات، بالطبع، لأن أطفالنا لديهم إرادة حرة وقادرون على اختيار ما إذا كانوا سيتبعون الرب أم لا. لكن بفعلنا هذه الأشياء، نمنحهم الأساس، ونسمح لله الفرصة لكسب قلوبهم. نعمته وحدها هي التي تحافظ على الأولاد كاثوليك – نحن فقط قنوات لتلك النعمة! لا تنس أبدًا أنه بقدر ما تحب أطفالك، فإن الله يحبهم أكثر – ويريد خلاصهم!

Share:

Father Joseph Gill

Father Joseph Gill قسيس في المدرسة الثانوية ويعمل في خدمة الرعية. تخرج من جامعة الفرنسيسكان في ستوبنفيل ومعهد ماونت سانت ماري. نشر الأب جيل عدة ألبومات لموسيقى الروك المسيحية (متوفرة على iTunes). روايته الأولى "أيام النعمة" متاحة على موقع amazon.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Latest Articles