Home/جذب/Article

فبراير 10, 2023 160 0 Bishop Robert Barron, USA
جذب

ثلاثة مجيئ للمسيح تعدنا للمجيء

منذ عدة سنوات، في سياق فصل الدين في المدرسة الثانوية، أعطتني راهبة بندكتينية حكيمة نموذجًا لفهم مجيء المسيح لم أنساه أبدًا. إنه ببساطة يدعو إلى الذهن ثلاثة “مجيئ” للمسيح: الأول في التاريخ، والثاني الآن، والثالث في نهاية الزمان. التأمل في كل واحدة من هذه الأمور هو إعداد مفيد للموسم المبارك الذي نبدأ فيه.

دعونا أولا ننظر إلى الوراء. قال فولتون شين إن يسوع هو المؤسس الديني الوحيد الذي تم التنبؤ بمجيئه بوضوح. وبالفعل يمكننا أن نجد في العهد القديم دلائل وتوقعات عن مجيء المسيح. كم مرة يستخدم مؤلفو العهد الجديد لغة الإنجاز ويصرون على أن الأحداث التي وقعت حول يسوع حدثت “كاتا تاس جرافاس” (وفقًا للكتاب المقدس). لقد قدروا يسوع، هذا الرقم الخاص منذ ألفي عام، باعتباره الشخص الذي أوصل إلى التعبير الكامل عن جميع مؤسسات إسرائيل. أظهر قيامته من بين الأموات أنه الهيكل الجديد، والعهد الجديد، والنبي النهائي، والشريعة أو التوراة شخصيًا. علاوة على ذلك، فهموا أن يسوع قد جلب التاريخ كله، بمعنى حقيقي للغاية، إلى ذروته. إن نقطة التحول في القصة البشرية، إذن، ليست ظهور الحداثة، وليس ثورات القرن الثامن عشر، بل بالأحرى موت وقيام المسيح، مسيح إسرائيل. إذا حوّلنا يسوع إلى شخصية أسطورية أو فسرناه ببساطة على أنه معلم ديني ملهم، فإننا نفتقد هذه الحقيقة البالغة الأهمية. يشهد كل مؤلف من مؤلفي العهد الجديد على حقيقة أن شيئًا ما قد حدث فيما يتعلق بيسوع، وهو أمر مأساوي بالفعل لدرجة أنه يجب فهم كل الوقت على أنه يقع إما أمامه أو بعده. وهكذا، خلال زمن المجيء، ننظر إلى الوراء باهتمام عميق واهتمام روحي لهذا المجيء الأول.

لقد جاء المسيح في الزمان، منذ زمن بعيد، ولكن يجب علينا الاهتمام بالبعد الثاني من زمن المجيء – أي مجيئه إلينا هنا والآن. قد نفكر في تلك اللوحة الشهيرة ليسوع يطرق الباب. هذا هو المسيح الذي يقدم نفسه كل يوم طالبًا الدخول إلى قلوبنا وعقولنا. في مجيئه الأول، ظهر في سياق إسرائيل. يظهر في أدفنتوس الحالي من خلال أسرار الكنيسة، من خلال الكرازة الصالحة، وشهادة القديسين، والإفخارستيا على وجه الخصوص، ومن خلال الفقراء الذين يصرخون من أجل الاعتناء بهم. نتذكر كلماته، “مهما فعلت لأقل شعبي، فأنت تفعله بي.” الآن مثلما رفضه الكثيرون عندما جاء في التاريخ منذ فترة طويلة، لذلك، للأسف بما فيه الكفاية، يرفضه الكثيرون اليوم. هل يمكننا أن نرى أن أهم قرار نتخذه على الإطلاق – أكثر أهمية من القرارات المتعلقة بالعمل، والأسرة، والمعيشة، وما إلى ذلك – هو ما إذا كنا نسمح للمسيح بأن يصبح رب حياتنا؟ خلال موسم المجيء، من المفترض أن نتوقف ونعطي اهتمامًا وثيقًا. كيف سيأتي يسوع الينا وكيف، بالتحديد، نتعامل مع مجيئه؟

وأخيرًا، يدعو زمن المجيء إلى الذهن مجيء المسيح النهائي في نهاية الزمان. من السمات المميزة للمسيحية الاعتقاد بأن الوقت يسير في مكان ما. إنها ليست مجرد “شيء تلو الآخر”، كما يقول المثل الساخر، ولا هي مجرد حلقة لا نهاية لها، ولا “عودة أبدية لنفس الشيء”. بل للوقت اتجاه، يتجه نحو اكتماله، عندما يكون الله الكل في الكل. تُعرِّف الكنيسة هذه الذروة النهائية على أنها “المجيء الثاني” ليسوع، وتتحدث عنها الأناجيل كثيرًا. هذا مثال واحد فقط من إنجيل لوقا: “قال يسوع لتلاميذه:” ستكون هناك علامات في الشمس والقمر والنجوم، وستكون الأمم على الأرض في ذعر. . . . سيموت الناس من الخوف تحسبا لما سيأتي على العالم. . . . وبعد ذلك سيرون ابن الإنسان آتياً في سحابة بقوة ومجد عظيم. “ما تنقله هذه اللغة الرائعة هو الاقتناع بأن النظام القديم سوف يفسح المجال عند نهاية العصر وسوف يجدد الله العظيمة. هيكلة أنماط الواقع. في هذا المجيء الثاني للمسيح، ستؤتي جميع البذور التي زرعت عبر الطبيعة والتاريخ ثمارها، وستتحقق جميع الإمكانات الكامنة في الكون، وستغطي عدالة الله الأرض بينما تغطي المياه البحر.

إيمان الكنيسة – وهي تحكم كل حياتها – هو أننا نعيش في ما بين الأزمنة. أي ما بين ذروة التاريخ في الصليب والقيامة والكمال النهائي للتاريخ في المجيء الثاني ليسوع. بمعنى ما، لقد تم الانتصار في الحرب ضد الخطيئة والموت، ومع ذلك تستمر عمليات التطهير. تعيش الكنيسة في تلك المنطقة الوسطى حيث لا تزال المرحلة الأخيرة من المعركة جارية. انتبه، خاصة خلال موسم المجيء إلى أناجيلنا اليومية في القداس. أعتقد أنك ستندهش من عدد المرات التي أشاروا فيها إلى مجيء المسيح الثاني في نهاية الزمان. قد أعرض مثالين مشهورين فقط: “نعلن موتك، يا رب، ونعلن قيامتك، حتى تعود مرة أخرى”، و “بينما ننتظر الرجاء المبارك ومجيء مخلصنا، يسوع المسيح.” هكذا تتحدث الكنيسة في الفترات الفاصلة. على الرغم من أننا محاصرون من جميع الجوانب بالفشل والألم والخطيئة والمرض والخوف من الموت، فإننا نعيش في رجاء سعيد، لأننا نعلم أن التاريخ يسير في مكان ما، وأن الله قد ربح المعركة الحاسمة وسيفوز بالحرب.

 

 

 

 

Share:

Bishop Robert Barron

Bishop Robert Barron is the founder of Word on Fire Catholic Ministries and Auxiliary Bishop of the Archdiocese of Los Angeles. Bishop Barron is a #1 Amazon bestselling author and has published numerous books, essays, and articles on theology and the spiritual life. ARTICLE originally published at wordonfire.org. Reprinted with permission.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Latest Articles