Home/استمتع/Article

نوفمبر 16, 2023 140 0 Karen Eberts, USA
استمتع

الهدية تحت الشجرة

الهدايا جزء لا يتجزأ من عيد الميلاد، لكن هل ندرك قيمة الهدية التي مُنحت لنا مجانًا؟

استيقظت في صباح أحد أيام شهر كانون الأول على إعلان ابني تيمي المليء بالحيوية: “أمي! إحزري، تعرفين ماذا؟” (طريقته في التعبير عن الدعوة للاستجابة، دون اشتراط الانتظار). لقد كان مليئًا بالحاجة إلى نقل المعلومات العاجلة… لذا بسرعة!

عندما رأى جفني متباعدين، قال بسعادة: “لقد أحضر لي سانتا دراجة وأنت دراجة!” الحقيقة، بالطبع، هي أن الدراجة الأكبر حجمًا كانت لأخته الكبرى، ولكن كما يمكنك أن تتخيل، كانت تلك في الواقع بعض المعلومات غير ذات الصلة؛ ما يهم حقًا هو أن تيمي حصل على أعز أمنيات قلبه – دراجة جديدة!

إن الموسم الذي يجعل الكثير منا يتوقف ويطيل النظر إلى ذكريات الماضي يقترب بسرعة. هناك شيء ما في عيد الميلاد يعيدنا إلى تلك الأوقات عندما كنا أطفالًا عندما كانت الحياة بسيطة، وكانت سعادتنا مبنية على تلبية رغبات قلوبنا عندما نفتح الهدايا تحت الشجرة.

تبديل العدسة

كما يعلم أي والد، فإن إنجاب طفل يغير وجهة نظرنا تمامًا من كون الحياة تدور حول ما هو مهم بالنسبة لنا إلى التركيز على تلبية احتياجات طفلنا ورغباته في كثير من الأحيان. يبدو الأمر كما لو أننا نفضنا الغبار عن لعبة View-Master الخاصة بنا وقمنا بتسليمها بحرية وسعادة إلى ذريتنا دون أي تفكير! لأولئك منكم المحظوظين الذين فتحوا إحدى هذه الألعاب في صباح عيد الميلاد، سوف تتذكرون أنها جاءت مع بكرة رفيعة من الورق المقوى تحتوي على أزواج من صور كودا كروم Kodachrome الصغيرة التي، عند مشاهدتها من خلال الجهاز، خلقت وهمًا بمشاهد ثلاثية الأبعاد. بمجرد أن يأتي طفل إلى عائلتنا، فإننا نرى كل شيء ليس فقط من خلال عدساتنا الخاصة ولكن من خلال عدساتهم. يتوسع عالمنا، ونتذكر، ونسترجع في بعض النواحي، براءة الطفولة التي تركناها وراءنا منذ فترة طويلة.

لا يتمتع الجميع بطفولة آمنة وخالية من الهموم، لكن الكثيرين محظوظون لأنهم يتذكرون الأشياء الجيدة في حياتهم بينما تنحسر الصعوبات التي نواجهها مع مرور الوقت. ومع ذلك، فإن ما نركز عليه بشكل متكرر سيشكل الطريقة التي نعيش بها حياتنا في نهاية المطاف. وربما لهذا السبب يقال: “لم يفت الأوان بعد للحصول على طفولة سعيدة!” لكن ما يتطلبه هذا هو النية والممارسة، خاصة من خلال خيارات مثل التعبير عن الامتنان. إن النظر المتكرر من خلال برنامج View-Master، الذي وسع ذات يوم المشهد الطبيعي لعوالمنا الصغيرة، قادنا إلى التعرف على الجمال والألوان والأبعاد المختلفة في الصور داخل مجال رؤيتنا. وبنفس الطريقة، فإن الممارسة المعتادة المتكررة للامتنان يمكن أن تؤدي إلى رؤية الحياة على أنها فرصة للفرص والشفاء والغفران بدلاً من سلسلة من خيبات الأمل والأذى والإهانات.

لقد خلص علماء الاجتماع، الذين يدرسون ويراقبون كيفية تفاعل الأفراد وتصرفهم مع بعضهم البعض، إلى أن ممارسات الامتنان مفيدة نفسيا. “شكر الآخرين، شكر أنفسنا، الطبيعة الأم، أو الله تعالى – الامتنان بأي شكل من الأشكال يمكن أن ينير العقل ويجعلنا نشعر بالسعادة. وله تأثير شفاء علينا” (Russell & Fosha, 2008). يقول المثل الحكيم: “الامتنان يمكن أن يحول الأيام العادية إلى شكر، ويحول الوظائف الروتينية إلى فرح، ويحول الفرص العادية إلى بركات”.

هدية لم تمسها

التأمل في الماضي يؤدي إلى التذكر. إن التركيز على الأشياء التي يجب أن نكون ممتنين لها يكشف لنا ما لم نتمكن من فهمه في شبابنا… أي حتى نتلقى هدية View-Master في عيد الميلاد الواحد! في الحقيقة، لقد حصلنا جميعًا على واحدة، ولكن لم يفتح الجميع ملكهم. قد تبقى إحدى الهدايا الموجودة تحت الشجرة هناك بينما يتم جمع الهدايا الأخرى المغطاة بأقواس ملونة بواسطة الأيدي الممدودة. هل كان إحجام المتلقي عن اختيار طرد معين يعتمد على الألوان الخافتة للغلاف البسيط؟ ربما عدم وجود شرائط مجعدة وبطاقات الهدايا؟ من شأن جهاز View-Master الموجود بالداخل أن يفتح آفاقًا جديدة، ويجلب مغامرات جديدة، ويغير عالم الشخص الذي يفتحه، لكن هذا الاعتراف يتطلب التقبل من المتلقي. وعندما يتم تقديم الهدية من قبل شخص آخر بطريقة لا تثير الفضول، فمن المرجح أن تظل دون تغيير.

أولئك الذين كانوا يتوقون إلى View-Master، والذين يبحثون عنه بنشاط تحت الشجرة، والذين لديهم القدرة على الثقة في أن شيئًا أفضل يكمن تحت المظهر الخارجي البسيط، لن يخيب أملهم. إنهم يعلمون أن أفضل الهدايا غالبًا ما تأتي بشكل غير متوقع، وبمجرد فتحها، يتطور تقديرهم مع التعرف على قيمتها. في النهاية، مع قضاء المزيد من الوقت في استكشاف الجوانب المتعددة للهدية، يصبح الكنز الآن جزءًا عزيزًا من حياة المتلقي.

الوقت لفك!

كان هناك مجموعة معينة من الناس منذ زمن طويل كانوا يأملون في الحصول على ما وعدوا به منذ سنوات. لقد كانوا يتوقون إليها، وعاشوا على أمل أن يحصلوا عليها ذات يوم. وعندما حان وقت تحقيق هذا الوعد، كان ملفوفًا بقطعة قماش عادية، وكان صغيرًا جدًا لدرجة أنه في ظلام الليل، لم يعلم بوصوله سوى عدد قليل من الرعاة. وعندما بدأ الضوء في النمو، حاول بعض الناس حجبه، لكن الظلال قدمت دليلاً على تأثير هذا الضوء. وتذكيرًا بأهمية أن يصبحوا أطفالًا مرة أخرى، بدأ العديد من الناس في السير بهذا النور الذي أضاء طريقهم. ومع تعزيز الوضوح والرؤية، بدأ المعنى والهدف في تشكيل حياتهم اليومية. وتعمق فهمهم، مملوءين بالعجب والدهشة. وعلى مدى أجيال منذ ذلك الحين، تم تعزيز تكريس العديد من الأفراد بذكرى استلام الكلمة الموعودة التي صارت جسدًا. إن إدراك ما حصلوا عليه قد غيّر كل شيء.

في عيد الميلاد هذا العام، أتمنى أن تتلقى رغبة قلبك، كما فعل ابني منذ سنوات عديدة. عندما نفتح أعيننا، يمكننا أيضًا أن نهتف: ” إحزري، تعرفين ماذا؟” لقد جلب لي الله “مشيرًا عجيبًا” وأنت “رئيس السلام!” إذا قمت بفتح هذه الهدية الثمينة، فأنت تعرف الرضا والفرح الذي يلي ذلك. عندما نستجيب بالامتنان، فإن ذلك يجعلنا نرغب في أن يختبر الآخرون ما تلقيناه. إن التفكير المدروس في كيفية تقديم ما نريد الآن أن نقدمه يزيد من احتمالية فتح الهدية. كيف سأقوم بتسليم الكنز الذي اكتشفته؟ هل سأقع في الحب؟ أغطيها بالفرح؟ أغلفها بقلبٍ مسالم؟ ألبسه الصبر؟ أطويها باللطف؟ حزمة ذلك في الكرم؟ حماية ذلك من خلال الإخلاص؟ حزمة ذلك مع اللطف؟

ربما يمكن النظر في ثمر الروح القدس الأخير، إذا لم يكن المتلقي مستعدًا بعد لفتح هذه الهبة. هل يمكننا بعد ذلك أن نختار إخفاء كنزنا في ضبط النفس؟

Share:

Karen Eberts

Karen Eberts كارين إيبرتس معالج فيزيائي متقاعد. لقد سهلت دراسة الكتاب المقدس للنساء على مدى السنوات الـ ١٣ الماضية. كارين هي أم لشابين وتعيش مع زوجها دان في لارجو، فلوريدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Latest Articles